دستۀ چهارم

طائفه ای دیگر از روایات دلالت بر تباین تام بین خالق تعالی و مخلوق می کند ، در این روایات کلمه بائن و نظائر آن استعمال شده که اطلاق و عدم تقیید آنها مقتضی مباینت در جمیع جهات می باشد .

1 _ عن الإمام الصادق علیه السلام : هو واحد وأحدی الذات بائن من خلقه .

2 _ عنه علیه السلام : ولکن هو بائن من خلقه .(1)

3 _ عن أمیرالمؤمنین علیه السلام : الحمدللّه الواحد الأحد ... بان بها من الأشیاء وبانت الأشیاء منه .(2)

4 _ عن الإمام الصادق علیه السلام : کذلک هو مستول علی العرش بائن من خلقه .(3)

5 _ عنه علیه السلام لا یلیق بالذی هو خالق کلّ شیء إلاّ أن یکون مباینا لکل شیء متعالیا عن کلّ شیء .(4)

6 _ عن الإمام الرضا علیه السلام : خلق اللّه الخلق حجاب بینه وبینهم ، مباینته ایّاهم ، مفارقته انیّتهم(5) ( أی حقیقتهم ) .

7 _ عن الإمام السجاد علیه السلام : ومن دعاء قنوته ... اللّهم انت المبین البائن .(6)

8 _ عن الإمام الباقر علیه السلام : التوحید الاقرار بالوحدة وهو الانفراد ، والواحد المتباین الذی لا ینبعث من شیء ولا یتّحد بشیء .(7)

9 _ عن الإمام الرضا علیه السلام : انّ الأشیاء بائنة منه وأنّه بائن من الأشیاء .(8)

10 _ عن امیرالمؤمنین علیه السلام : الذی بان من الخلق فلا شیء کمثله .(9)

11 _ عن أمیرالمؤمنین علیه السلام : حَدَّ الأشیاء کلّها عند خلقه ایّاها إبانة لها من شبهه وابانة له من شبهها .(10)_(11)

1- البحار : 3 ، 323 .

2- الکافی : 1 ، 134 .

3- البحار : 3 ، 29 .

4- همان : 148 .

5- التوحید : 36 .

6- البحار : 82 ، 215 .

7- التوحید : 90 .

8- البحار : 3 ، 305 .

9- التوحید : 32 .

10- همان : 42 .

11- همه اشیاء را به هنگام آفریدنشان محدود ساخت تا آنها از شباهت به او متمایز گردند و او از شباهت به آنها متمایز گردد .